نموذج عقد اتعاب محاماة

نموذج عقد اتعاب محاماة للسادة المحامين

عقد أتعاب محاماة
عـن دعـوى واحـده
أنه في يوم...... الموافق ..................  قد تم الاتفاق بين كل من :-
1 – مكـتب  الاستاذ/حسن محمودامين حسن   المحامي(طـــرف أول )
2 – السـيد /.....................................................
    والمقيم بـ/...........................................................................................................                                                                                                  ( طــرف ثاني )
أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والاتفاق علي ما يلي :-
أولا :- اتفق الطرفان علي أن يقوم الطرف الأول .............................................................................، وله في سبيل ذلك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لما يراه مناسباً في هذا الشأن.
ثانيا :- يلتزم الطرف الثاني بان يصدر توكيل رسمي عنه للطرف الأول يفوضه فيه وينيبه عنه في اتخاذ كافة أعمال الوكالة القانونية .
ثالثا :- يلتزم الطرف الثاني بان يسلم الطرف الأول كافة المستندات والأوراق اللازمة لقيام الطرف الأول بواجب الدفاع عنه كما يلتزم بإحضار شهوده في حالة ما إن صدر في الدعوى حكما تمهيديا بإحالة الدعوى للتحقيق .
رابعا :- يتحمل الطرف الثاني كافة الرسوم القضائية والقانونية والمصاريف الإدارية اللازمة لرفع دعواه أو السير فيها ويلتزم بان يوافي الطرف الأول بها فور طلبها .
خامسا :- اتفق الطرفان علي أن الطرف الأول يستحق أتعابا قدرها..................... (  فقط.........................................عن العمل المنوط به بموجب هذا العقد.
         يدفع منه عند التوقيع على هذا العقد...................................
          والباقي قدره ..........................................تدفع بتاريخ ................................... .
سادسا :- لا تبرأ ذمة ­الطرف الثاني من أي مبالغ مستحقة للطرف الأول بموجب هذا العقد إلا بموجب سند قبض موقع من الطرف الأول، ولا يحق للطرف الثاني أن يتمسك في مواجهة الطرف الأول بهذا العقد للدلالة علي الوفاء من قبله بأية مبالغ للطرف الأول .
سابعا :- في حالة ما إذا تفرعت عن الدعوى أو الدعاوي المتفق عليها في هذا العقد دعاوى أخرى ... فإن تولي الدفاع فيما يكون خارجاً عن نطاق هذا التعاقد ويتولى الطرف الأول الدفاع عن الطرف الثاني في الدعاوي المتفرعه باتفاق جديد منفصل، ولا يلتزم الطرف الأول بمتابعتها أو مباشرتها ما لم يتم الاتفاق على ذلك  بين الطرفين .

ثامناً:- يقر الطرف الثاني بالتزامه بتحمل كافة المصاريف اللازمة لانتقال موظفي المكتب والتصوير والإطلاع فضلاً عن كل ما يلزم لتنفيذ الحكم الصادر في الدعوى وذلك في حالة الاتفاق بين الطرفين علي تنفيذ ما يصدر في الدعوى محل هذا العقد من أحكام.
تاسعاً:- في حالة الاتفاق بين الطرفين علي استئناف الحكم الصادر في الدعوى أو الأحكام الصادرة في أية دعاوى أخرى فان الطرف الثاني يكون ملزماً بان يوافي الطرف الأول بصورة من الحكم الواجب استئنافه مع سداد كافة الرسوم والكفالات والأتعاب اللازمة لذلك قبل فوات ميعاد الاستئناف بمدة خمسة عشر يوما علي الأقل وذلك في الدعاوى المدنية والتجارية والعمالية وبمده لا تقل عن سبعة أيام في الدعاوى المستعجلة ودعاوى الإيجارات وإلا وقع علي عاتق الطرف الثاني وحده المسئولية عن فوات مواعيد الطعن دون أدنى مسئولية علي الطرف الأول في هذا الشأن، ويكون الطعن بالنقض على أي حكم باتفاق خاص بين الطرفين
عاشراً :- يكون الأتعاب المتفق عليه في هذا العقد مستحق للطرف الأول بكامله في حالة قيام الطرف الثاني بإلغاء وكالة الطرف الأول في أي مرحلة كانت عليها الدعوى وفي أي حالة كان عليها النزاع .
حادي عشر :- اتفق الطرفان علي أن الطرف الأول يستحق كامل الأتعاب المتعاقد عليها في هذا العقد إذا ما تصالح الموكل مع خصمه بعد رفع الدعوى أو بعد حضور الطرف الأول وتقديم مذكرة بالدفاع فان حصل الصلح بين الطرفين قبل هذا استحق الطرف الأول نصف قدر الأتعاب المتعاقد عليه .
ثاني عشر :- اتفق الطرفان علي انه إذا ما رغب الطرف الثاني في توكيل محام آخر في ذات الدعوى محل هذا العقد ، فان علي الطرف الثاني أن يبلغ الطرف الأول بذلك في موعد مناسب قبل الجلسة حتى يتمكن الطرف الأول من تنسيق دفاعه مع الزميل الجديد في الدعوى فان لم يبدي المحامي الجديد استعدادا لهذا التنسيق حق للطرف الأول التنحي عن الوكالة دون تنبيه أو إنذار ودون أن يكون لذلك أي اثر علي ما يستحقه من أتعاب .
ثالث عشر :- اتفق الطرفان علي انه يحق للطرف الأول حبس ما تحت يده من مستندات وأحكام حتى يسدد الطرف الثاني له كافة الأتعاب المتعاقد عليها دون أدنى اعتراض من الطرف الثاني علي ذلك .
رابع عشر :- اتفق الطرفان على أنه إذا ما حدث أي خلاف بينهما بشأن هذا العقد لا قدر الله فإن الفصل في هذا الخلاف يكون عن طريق ال........................................
خامس عشر :- تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند اللزوم .

الطرف الأول                                                                                       الطرف الثاني
                                                                  الاسم /
                                                                                       التوقيع/
 
  

ليست هناك تعليقات

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

يتم التشغيل بواسطة Blogger.